الوعد والوعيد في سورة الرعد : دراسة تداولية اسلوبية

  • خولة شكر محمود

الملخص

 

المستخلص

ان  صياغة  الجملة باسلوبي الوعد والوعيد يلعب دورا مهما في اقناع الاخرين. وبما ان القران الكريم انزل ليوعظ الناس ويعلمهم مبادئ الاسلام فأن كلا الاسلوبين يعدان فعالين  في الدعوة الاسلامية. تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف اسلوبي الوعد والوعيد  في سورة الرعد من منظور تداولي اسلوبي وتتبنى الدراسة الحالية انموذج اوكيف  ( 2009) و ليتش و شورت ( 2007) كنماذج لتحليل البيانات. اظهرت نتائج التحليل ان اسلوب الوعيد هو الأكثر شيوعا حيث شغل نسبة 25.58% من  الآيات في حين أن اسلوب الوعد سجل 16.30% ونسبة الاساليب المختلطة (الآيات التي تحتوي على اسلوبي الوعد والوعيد) هي 13.93%.حصلت الآيات التي لا تنتمي إلى أي من هذه الفئات الثلاث على نسبة 44.19%.  من وجهة نظر الاسلوبية فان الصيغ البلاغية الأكثر شيوعًا هي الطباق، والاستعارة، والسؤال البلاغي، والتكرار.الكلمات المفتاحية: الوعد, الوعيد, التداولية, التداولية الاسلوبية

منشور
2024-04-26