التكيف النفسي لدى طالبات كلية التربية للبنات

  • نبراس مجبل صالح

الملخص

مستخلص البحث

 هدف البحث الحالي إلى التعرّف على مستوى التكيف النفسي لدى طالبات كلية التربية للبنات وفقا لمتغيري العمر ، والتخصص. اقتصرت عينة البحث على (116) طالبة اخترن بالطريقة الطبقية العشوائية ، بواقع (10) طالبات من طالبات الصف الثاني ، في كل من تخصص(علوم القرآن والتربية الإسلامية ، اللغة العربية ، التاريخ ، اللغة الانكليزية ، رياض الأطفال والتربية الخاصة)، و(6) طالبات من تخصص(الشريعة) ، و(10) طالبات من طالبات الصف الرابع في التخصصات جميعها.   اعتمدت الباحثة مقياس (فرحات وحمودة ، 2017) ، الذي أعدّه (هيو إم بل ، 1934) ، المتكون من (47) فقرة ، تقيس ثلاثة أبعاد : النفسي ، الاجتماعي ، والمدرسي ، لكل فقرة (3) بدائل للإجابة ، هي (أوافق ، محايد ، لا أوافق) ، يختار المستجيب منها البديل الذي يتفق معه ، تعطى عند التصحيح ( 2 ، 1 ، 0) على التتالي المتحقق من صدقه الظاهري وثباته بتطبيق معادلة ألفا كرونباخ ، فكان معامل ثباته (0.89) . طبقته الباحثة على عينة بحثها بشكل جماعي.أظهرت النتائج وجود فرق دال احصائيا وفقا لمتغيري العمر والتخصص لدى الطالبات على مقياس التكيف النفسي. واستنتجت الباحثة وجود أثر لمتغير العمر في مستوى التكيف ، ولصالح طالبات الصف الرابع ، ووجود أثر لمتغير التخصص ، ولصالح تخصص الشريعة. وفي ضوء ما توصلت إليه الباحثة من نتائج أوصت بتضمين الأنشطة والبرامج الجامعية فعاليات تؤدي إلى زيادة مستوى التكيف النفسي لدى طالبات الجامعة بما يؤهلهن لإكمال مسيرتهن العلمية والمهنية واقترحت إجراء دراسة تتقصى العلاقة بين التكيف النفسي وأساليب المعاملة الوالدية.كلمات مفتاحية : التكيف النفسي ، الطالبات ، كلية التربية للبنات

منشور
2024-04-26