فاعليـة إستراتيجيـة توليد الأسئلة في التحصيل لدى طالبات الصف الخامس الأحيائي في مادة التربية الإسلامية

  • انعام كامل عداي

الملخص

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية استراتيجية توليد الأسئلة في التحصيل لدى طالبات الصف الخامس الاحيائي. ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة الفرضية الصفرية التي أخضعت للتجريب، وتم استعمال التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين، وتم اختيار مدرسة عينة البحث وهي إعدادية زرقاء اليمامة للبنات وتم تحديد شعب التجربة عن طريق السحب العشوائي فتم اختيار شعبة (أ) لتمثيل المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية وشعبة (ج) لتمثيل المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية توليد الأسئلة. تم تكافؤ مجموعتي البحث في متغير (العمر بالشهور ، التحصيل الدراسي للعام الماضي في مادة التربية الإسلامية ، ومستوى التحصيل الدراسي للأبوين). حددت الباحثة المادة العلمية التي ستدرس وشملت وحدتان من مادة التربية الإسلامية (الاولى ، الثانية) للصف الخامس الأحيائي، وأعدت الباحثة (47) هدفاً سلوكياً وكذلك الخطط التدريسية وتم عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين للأخذ بآرائهم وتعديلها حسب توصياتهم لكلا مجموعتي البحث، أما أداة البحث فكانت عبارة عن اختبار تحصيلي أعدته الباحثة يتكون من (30) فقرة اختيار من متعدد يمتاز بالموضوعية والشمول وكذلك تم الاتفاق على فقراته من قبل الخبراء، وقد حللت فقراته عن طريق معامل الصعوبة والقوة التميزية للفقرة أيضاً فاعلية البدائل الخاطئة. استغرقت التجربة فصلاً دراسياً وقد درست الباحثة بنفسها مجموعتي البحث. وبعد الانتهاء من التجربة أجرت الباحثة الاختبار لطالبات مجموعتي البحث، وتم تصحيح اجابات الطالبات ومعالجة النتائج إحصائياً باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، وتم التوصل إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث عند مستوى دلالة (0,05) لصالح المجموعة التجريبية، وعلى أثر النتائج توصلت الباحثة إلى أن استراتيجية توليد الاسئلة لها أثر إيجابي على طالبات المجموعة التجريبية. أوصت الباحثة الاهتمام بأنشطة الطالبات داخل الصف وجعلها متنوعة لأنها تكشف عن توليد الاسئلة لديهن لتغذيتها وتطويرها بشكل افضل وهذا يؤدي الى رفع مستوى تحصيلهن الدراسي. واقترحت الباحثة حيث الباحثين على اعداد بحوث مماثلة للبحث الحالي ولكن بتغير عاملي الجنس والمراحل الدراسية واستخدام متغيرات اخرى مع الاستراتيجية مثلاً نوع من أنواع التفكير كالتفكير المرن.

منشور
2024-04-26